ما هو القُمع التسويقي؟
لو كانت رحلة العميل مثالية، فإن كل عميل سوف يسلك نفس مسار الشراء. على سبيل المثال لو كان لديك متجر إلكتروني خاص بك: يسمع كل عميل أولاً عن علامتك التجارية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ثم يذهبون إلى متجرك الإلكتروني، ثم يشترون شيئًا – وهذا يحدث في كل مرة.
لكن على أرض الواقع، الأمور أكثر تعقيدًا بكثير. يسمع الناس أحيانًا عن علامتك التجارية من خلال صديق، ثم يزورون أحد حساباتك على مواقع التواصل ثم في النهاية المتجر الإلكتروني الخاص بك ويقومون بالشراء. في أوقات أخرى، يشاهدون إعلانًا خاصا بك على أحد المواقع، ثم يزورون المتجر، ولكنهم لا يقومون بأي عملية شراء! بعد أيام من الممكن أنهم تذكروا إعلانك لسبب ما بعد ما قاموا بزيارة محل البقالة القريب من المنزل، ثم بعد ذلك قاموا بالشراء من الموقع. وغير ذلك من الاحتمالات اللانهائية.
ليس من السهل توقع كيف سيتنقل العملاء في طريقهم من خلال كل هذه المسارات المختلفة، ولكن من الضروري بالنسبة لك أن تجرب ما إذا كنت ستدير حملة تسويق رقمية ناجحة تولد عملاء متوقعين ومبيعات لتجارتك.
وهنا يأتي دور القُمع التسويقي! القُمع التسويقي هو نموذج يصف كيفية اتخاذ الناس للقرارات عادة عندما يتعلمون عن المنتجات أو الخدمات المختلفة ويفكرون فيها ويختارون بينها. القُمع التسويقي أداة مفيدة جدا للشركات التي ترغب في فهم كيفية اتخاذ المستهلكين لقرارات الشراء حتى يتمكنوا من تطوير استراتيجيات تسويقية فعالة تساعدهم على كسب العميل خلال مراحل هذه العملية.
1. الوعي awareness:
الوعي هو الجزء العلوي من مسار التحويل في القُمع التسويقي – حيث يصبح العملاء المحتملون على دراية بمنتجك أو خدمتك. قد يكون ذلك من خلال الإعلانات المدفوعة أو وسائل التواصل الاجتماعي أو محتوى مثل منشورات المدونة.
هذا هو المكان الذي تتأسس فيه الثقة – من خلال مشاركة معرفتك وخبراتك وتقديم خدمات ذات قيمة مضافة، مثل الندوات عبر الإنترنت، فإنك تمنح الناس سببًا للشراء منك مقابل منافس لا يقدم سوى المنتجات ولا شيء آخر.
2. الاهتمام interest:
العملاء المحتملون هم عملاء أبدوا اهتمامًا بمنتجك أو خدمتك. بمجرد إنشاء عميل متوقع، يجب عليك تحويله إلى عميل من خلال رعاية العلاقة مع هذا الشخص طوال دورة المبيعات. هذه فرصتك لتقديم نفسك بطريقة تبني الثقة وتجعل علامتك التجارية أكثر جاذبية. يمكنك رعاية العملاء المتوقعين من خلال وسائل البريد الإلكتروني والمحتوى الأكثر استهدافًا حول منتجاتك وعلامتك التجارية، والدورات، والنشرات الإخبارية، والمزيد. ومع تعمق علاقتك مع العملاء المحتملين، سيصبحون أكثر تأهيلًا واستعدادًا للمرحلة التالية من رحلة المشتري.
3. التقييم evaluation:
بعد أن تم تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء مؤهلين للتسويق في مرحلة الاعتبار يُنظر إليهم على أنهم عملاء قادمون. يمكن للمسوقين إرسال مزيد من المعلومات حول المنتجات والعروض إلى العملاء المحتملين من خلال حملات البريد الإلكتروني الآلية مع الاستمرار في رعايتهم بالمحتوى المستهدف، ودراسات الحالة، والتجارب المجانية، والمزيد.
مفتاح النجاح المستمر هو تقديم القيمة الإضافية الخاصة بك في كل تفاعل. سواء كان ذلك من خلال البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي. من خلال توفير قيمة إضافية، ستحافظ على مشاركة العملاء المؤهلين للتسويق اهتمامها بمنتجك أو خدمتك.
في مرحلة التقييم لرحلة المشتري، يقرر العملاء المحتملون ما إذا كانوا سيشترون أم لا. هذه مرحلة حاسمة في رحلة المشتري لأنها فرصتك لإقناعهم بأن علامتك التجارية أو خدماتك تقدم كل ما يحتاجون إليه. أهم شيء يجب أن تتذكره خلال هذه المرحلة هو أن المشتري يحتاج إلى معلومات وطمأنة أنه يمكنك تلبية احتياجاته؛ في النهاية، يجب أن يقتنعوا بأن منتجك أو خدماتك هي أفضل الخيارات.
4. الشراء purchase:
قرر العميل المحتمل الشراء ويقوم بعملية شراء، وستنتقل به من عميل محتمل إلى عميل. ويا له من عميل! لقد مر بمراحل القمع، وأجرى بحثًا، واتخذ قرارًا بشأن منتج، وثق بك بما يكفي لإجراء عملية شراء. هذا هو المكان الذي تتولى فيه المبيعات عملية التسويق وتصبح مسؤولة عن إدارة المعاملة. يمكن أن تؤدي التجربة الإيجابية إلى كلام شفهي إيجابي يحافظ على تدفق العملاء المحتملين إلى قمة القُمع مرة أخرى، وتبدأ العملية من جديد.
ليس من السهل دائمًا الوصول إلى هناك، ولكن بمجرد حصولك على عملاء، فأنت تريد أن تفعل كل ما في وسعك لإعادتهم.
5. الاحتفاظ retention:
يمكن القول إن أهم جزء في القُمع التسويقي هو ما يحدث بعد الشراء.
يستمر تسويق الاحتفاظ في الواقع من جذب العملاء الذين أكملوا بالفعل إجراءً قيمًا مع علامتك التجارية – سواء كان ذلك عملية شراء أو مؤشر أداء رئيسي آخر. عندما يصف فريق التسويق القيمة الدائمة للعميل، فإنهم يتحدثون عن مقدار الإيرادات التي يمكن للعميل الواحد أن يكونها مع العلامة التجارية.
الاحتفاظ أمر في غاية الأهمية لاستراتيجية تسويق ناجحة. غالبًا ما نفكر في هؤلاء المستخدمين المتميزين على أنهم مشترين متكررين موالين للعلامة التجارية. ولكن في كثير من الأحيان، يكونون محولين لمرة واحدة ويحتاجون إلى القليل من الدفع لمواصلة العودة. يمكن أن تؤدي إعادة إشراك هؤلاء العملاء إلى تعزيز نمو إيرادات العلامة التجارية وتحقيق الاستقرار لها، والأهم من ذلك، توفير بيانات قيمة يمكن استخدامها لزيادة الأرباح بشكل كبير.
أسباب توجهك لشركة متخصصة في التسويق الالكتروني
أكبر سبب لتوظيف شركة للتعامل مع التسويق الخاص بك هو أنّه يمكنك قضاء كل وقتك وجهدك في إدارة عملك.
وهذا يعني الحصول على المزيد من المستثمرين، وإغلاق المزيد من الصفقات، وتكوين شراكات جديدة، ووضع الرؤية الطويلة، وما إلى ذلك.
يمكنك العمل على الصورة الكبيرة دون التورط في تفاصيل وعلى سبيل المثال لا داعي للقلق بشأن تعيين موظفين تسويق، أو تنمية قسم التسويق، أو دفع مبالغ زائدة من المال بسبب التوظيف بدوام كامل.
فمن خلال التعاقد مع وكالة تركز على تقديم عائد الاستثمار ، يمكنك أن تضع نفسك في موضع تحصل فيه على عائد استثمار كبير من كل ريال تنفقه.
إذا كنت من تبحث عن أيٍ من خدمات التسويق الالكتروني، فنحن في شركتنا فكرة الرقمية لحلول التسويق الالكتروني نقدم لكم مختلف خدمات التسويق الالكتروني ونضمن لك من خلالها الوصول الى أهدافكم، وللتعرف على كافة الخدمات الأخرى التي نقدمها يمكنك الانتقال الى صفحة كافة الخدمات من هنا
حيث أننا شركة تسويق ولنا شراكتنا مع Google , Facebook , instagram , Snapshatنمتلك من الخبرات و الكفاءات ما يكفي لمساعدتك في مضاعفة ارباحك و اطلاق مشروعك و تسويقه .. تواصل معنا الان من هنا