القوى التنافسية الخمسة

تاريخ

مفهوم القوى التنافسية هو نموذج تحليلي استراتيجي يُستخدم في مجال إدارة الأعمال لفهم وتقييم البيئة التنافسية التي تحيط بشركة أو صناعة معينة. يهدف هذا التحليل إلى تقييم قوى العوامل المحيطة التي تؤثر على قدرة الشركة على النجاح والازدهار في السوق. يعتبر تحليل القوى التنافسية جزءًا أساسيًا من العملية التخطيطية واتخاذ القرارات الاستراتيجية، حيث يمكن للشركات من خلاله تحديد مواطن القوة والضعف والتحديات والفرص المحتملة. ويعتمد هذا التحليل على أنه إذا تغيرت إحدى هذه القوى فلا بد من إعادة تقييم الشركة وسوق العمل المرتبط بأدائها. ليس فقط ذلك ولكن أيضًا يتم استخدامها في محاكاة تغيير هذه القوى الخمس وما قد يترتب عليها في محيط العمل والأسواق المحيطة. وتعد هذه الطريقة إحدى الطرائق الذكية للتخطيط ضد تهديدات سوق العمل والتغيير المفاجئ في مجريات العمل.

الفائدة من تحليل القوى التنافسية

1- يساعد على اتخاذ قرارات حاسمة سواء لدخول صناعة محددة ويمكن للشركات توجيه جهودها ومواردها نحو الاستفادة من الفرص الحالية وتقليل تأثير التهديدات

2- يساعد من تحليل الوضع الحالي للشركة في السوق، وتحليل الوضع المستهدف الذي تسعى الشركة للوصول إليه.

3- تساعد هذه الاستــراتيـجـية من تحليل طبيعة المنافسة في قطاع معين، أو تحديد المجالات المُبشِّرة بالفرص والمناطق التي قد تـــحــمــل تـهـديدات فـي الـســوق.

4- يُسهِم في تقدير درجة التنافسية في مجال الأعمال والأســــواق ويُجرِي تحليلًا للمزايا التنافسية والروابط المتبادلة مع العوامل الخمسة للقوى التنافسية.

5- يُسهِم في توجيه الإجراءات المطلوبة للحفاظ على مكانة الشركة وتعزيز حصتها في السوق.

6- يتعزز دوره خصوصًا عند إطلاق مبادرة تجارية جديدة أو عند دخول قطاع صناعي جديد فهو يُسهِم في تحديد ربحية المنتج أو الخدمة أو المشروع المزمع، ويمكّن من فهم طبيعة التنافس في هذا القطاع.

اقرأ أكثر