الشيء الوحيد الثابت الذي يمكن أن تعتمد عليه الأعمال التجارية اليوم هو التغيير. تحدث التغييرات بسرعة أكبر وأصبح من الصعب تحديد اتجاهات السوق التي تؤثر على عملك الخاص.
لا تنجح العلامات التجارية الأكثر نجاحًا اليوم إلا لأنها تمكنت من احتضان اتجاهات السوق وبالتالي تشكيل المستقبل بدلاً من السماح للمستقبل بالتشكيل. ومع ذلك ، يتطلب ذلك الاطلاع على أحدث الاتجاهات لتوقع التطورات والابتكارات المستقبلية وطرحها.
ما هو تحليل اتجاهات السوق؟
باختصار ، تحليل اتجاهات السوق هو عملية لتقييم التغييرات في السوق الخاص بك. الاتجاه هو تطور مستقبلي مفترض يحتمل أن يكون له تأثير طويل الأجل على صناعة محددة أو السوق ككل.
يتضمن تحليل اتجاه السوق النظر في بيانات السوق السابقة والحالية وتحديد الأنماط السائدة داخل السوق والمستهلكين. من خلال مراعاة التحولات في تفضيلات المستهلكين واتجاهات السوق الأوسع ، يمكن للشركات رسم سيناريوهات السوق لبناء استراتيجيات تسويق مؤكدة .
على سبيل المثال ، في الستينيات من القرن الماضي ، كان ما نعتبره اليوم الوجبات السريعة مجرد وجبة أخرى ؛ ومع ذلك ، هناك تحول اليوم نحو الغذاء الصحي والتغذية النباتية. مثل هذا الاتجاه له تأثير بعيد المدى على العديد من الصناعات – من السياحة والتجزئة إلى المطاعم والزراعة.
لماذا يعد تحليل اتجاهات السوق مهمًا؟
تعتمد اتجاهات السوق بشكل كبير على رغبات وأذواق واحتياجات المستهلكين ، وهي تميل إلى التغيير بمرور الوقت. نظرًا لأن المستهلك دائمًا ما يقود عملك ، فإن التعرف على هذه التغييرات يبرز النجاح طويل المدى لاستراتيجية عملك ، حيث يمكن أن يساعد في التأكد من أن منتجك وخدمتك ونموذج عملك العام يتوافق مع طلب العملاء
على الرغم من عدم وجود الكثير الذي يمكنك القيام به بشأن الاتجاهات الديموغرافية أو تغيير أذواق العملاء ، إلا أنه يمكنك ضمان الاستجابة في الوقت المناسب لمثل هذه القوى. هذه هي الميزة الرئيسية التي يجلبها تحليل اتجاهات السوق لعملك.
دراسات الحالة التجارية مليئة بقصص الشركات التي تمكنت أو فشلت في تبني اتجاهات السوق القادمة – من بعض منتجي الطاقة الذين أدركوا الحاجة إلى التحول إلى صناعة الموسيقى التي تأخرت في فهم التأثير العميق للرقمنة :
كيف يمكن لتحليل اتجاهات السوق تعزيز عملك؟
من خلال التعرف على اتجاهات السوق واحتضانها بشكل استباقي ، يمكنك طرح المنتجات في السوق التي تلبي متطلبات العملاء المتغيرة وتجنب الانغماس في تحولات السوق التي قد تكون مدمرة.
من فرص السوق إلى تخفيف المخاطر إلى محركات الابتكار ، يعد اكتشاف اتجاهات الأسواق الناشئة والعمل وفقًا لها أمرًا ضروريًا إذا كنت ترغب في بناء عمل مستدام.
حتى إذا لم تتمكن من ربط شركتك بشركات مثل P&G أو Apple ، يمكنك استخدام تحليل اتجاهات السوق من أجل:
- اثراء توقعات الأعمال
يمكن أن يخبرك النظر إلى الاتجاهات الحالية عن شيء أو شيئين عن المستقبل. من المرجح أن تستمر الزيادة الأخيرة في التسوق عبر الإنترنت (جزئيًا ارتفاع مرتبط بالوباء ولكن اتجاه قوي في السوق لسنوات حتى الآن) ، حتى عندما تختفي بقية آثار الوباء ، لذلك تعتاد الشركات على فكرة أنه إما عبر الإنترنت أو في حالة رفض.
إذا اكتشفت اتجاهًا معينًا ودمجت هذه المعرفة مع عوامل أخرى ، فستكون أفضل استعدادًا للتنبؤ بالشكل الذي سيبدو عليه السوق الذي أنت فيه غدًا.
2- كن رائدًا في السوق
بالنظر إلى دراسة الحالة ماتيل مقابل براتز التي ذكرناها سابقًا ، من الواضح أن اتباع الاتجاهات وتنفيذها داخل شركتك واستراتيجية المنتج يمكن أن يحولك إلى رائد في السوق ، قادر على التفوق على اللاعبين الراسخين في السوق. إن رواد الاتجاهات ليسوا نوعًا من الشركات التي تحدد الاتجاه بالفعل ، فهي الشركات التي تمكنت من التعرف على الاتجاهات وتنفيذها في وقت مبكر بما يكفي قبل أن يعمل الآخرون عليها.
3- توليد أفكار تجارية
قد تكشف اتجاهات السوق عن أفكار تجارية يمكنك الاستفادة منها لتضخيم استراتيجية عملك. تُظهر دراسة الحالة لشركة P & G كيف استفادت العلامة التجارية للنظافة الشخصية من تحول مجتمعي أوسع في تمكين المرأة واستخدمت هذا النوع من الرسائل للتواصل مع العميل الذي تم تغييره.
4- تحديد التهديدات التجارية المحتملة
يمكن أن يشير تحليل الاتجاه أيضًا إلى تحذيرات مبكرة حول التغييرات المهددة داخل السوق. يمكن أن يشير اتجاه حركة المرور إلى الانخفاض إلى انخفاض في الاهتمام بمنتجات أو خدمات معينة والتي ، إذا تم رصدها في الوقت المناسب ، يمكن أن تفيد في إستراتيجية منتجك ، على سبيل المثال ، وتجنبك من اتخاذ قرارات تجارية خاطئة مكلفة.
5- اكتشف مجالات تحسين عملك استنادًا إلى التهديدات والفرص التي تحددها بعد إجراء تحليل اتجاهات السوق ، يمكنك استخدام هذه الأفكار لتعديل وتحسين استراتيجيات عملك لتكون في طليعة المنحنى والبقاء على صلة بسوقك على المدى الطويل